موقع الدعوة إلي الله // call to god موقع الدعوة إلي الله // call to god
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

نرحب بالأسئلة والآراء والإقتراحات

تعاطى المخدرات وتعدد مخاطرها وعلاج الإدمان

تعاطى المخدرات وعلاج الإدمان ومخاطر الإدمان وأسباب التعاطى وحقيقة أن الإدمان أصبح خطرا عالميا والأضرار الناجمة عنها والخطورة على عقل المدمن وصحته النفسية واضطرابه سلوكيا.


المواد المخدرة وكيفية علاج المدمن منها
تعاطى المخدرات وتعدد مخاطرها وعلاج الإدمان


العناوين الفرعية :



  1. فتاوى العلماء بتحريم المخدرات والحشيش قول بن تيمية في آكل الحشيش
  2. الحشيش المصنوع من ورق العنب
  3. مخاطر الإدمان وأضرار المواد المخدرة
  4. متى ظهرت المخدرات فى مصر والعالم الإسلامى؟
  5. تعرف على أنواع المخدرات ومدى تأثيرها
  6. طرق تعاطى الحشيش وتأثيره على المدمن
  7. ما تعريف التعاطى ؟
  8. هيا نتعرف أضرار المخدرات النفسية والعقلية
  9. هل يوجد علاقة إرتباط بين المخدرات والجريمة ؟
  10. ما الأسباب المؤدية إلى الإدمان وتعاطى المخدرات ؟
  11. تقرير الأمم المتحدة عن الإدمان
  12. كيف يوثر الإدمان على الشباب فى مصر؟
  13. ما تأثير الإدمان على الإقتصاد وعجلة التنمية؟
  14. تعرف على الإضطرابات السلوكية والنفسية للمتعاطى
  15. أضرار المخدرات على الفرد والمجتمع
  16. اذكر لى أضرار المخدرات على الجسم؟
  17. هل يمكن القضاء على المخدرات والعقاقير المخدرة
  18. كيف يمكن الإقلاع عن المخدرات وعلاج الإدمان؟
  19. الوقاية من المخدرات في الاسلام
  20. هل الحجامة لها دور في علاج المخدرات؟

الموضوع :
 

فتاوى العلماء بتحريم المخدرات والحشيش 


١ - روي الإمام أحمد فى مسنده وأبو داود فى سننه بسند صحيح عن أم سلمة زوج النبى صلى الله عليه وسلم قالت : ( نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن كل مسكر ومفتر ) والمسكر هو الذى يجعل شاربه سكرانًا لا يعى ولا يدرى ما يفعل وما يقول والمفتر هو الذى يؤدى إلى الفتور والتخدير فى الأطراف والجسم ويلين المفاصل ويضعفها.

٢ - واستدل الحافظ زين الدين العراقى بحديث أم سلمة السابق على حرمة الحشيش وقد وردت فى ذلك حكاية طريفة يُحكى فيها أن رجلا أجنبيًا قدم القاهرة وطلب دليلا على تحريم الحشيش وعقد لذلك مجلسا حضره العلماء ومنهم الحافظ زين الدين العراقى فذكر العراقى الحديث السابق واستدل به فأعجب الحاضرين بذلك ونبه السيوطى على صحة هذا الحديث واحتج به الحافظ ابن حجر العسقلانى على حرمة المفتر ولو لم يكن شرابا ولا مسكرا كالحشيش وغيره وذكر ذلك فى باب الخمر والعسل فى شرح البخارى 

وكذا احتج به القسطلانى فى المذاهب اللدنية وذكره السيوطى فى جامعه ولولا صلاحية الحديث للإحتجاج به ما احتج به هؤلاء وهم رجال حديث.

٣ - سئل شيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله تعالى : ماذا يجب على من يأكل الحشيشة ؟ فماذا قال ؟


قول بن تيمية في آكل الحشيش  

قال :

الحمد لله ؛ هذه الحشيشة الصلبة حرام سواء سكر منها أو لم يسكر ، والسكر منها حرام بإتفاق المسلمين ، ومن استحل ذلك وزعم أنه حلال فإنه يستتاب ، فإن تاب وإلا قتل مرتدا ، ولا يصلى علبه ، ولا يدفن فى مقاير المسلمين . وأما إن اعتقد أن ذلك قربة ، وقال : هى لقيمة الذكر والفكر وتحرك العزم إلى أشرف الأماكن ، وتنفع فى الطريق فهو أعظم وأكبر فإن هذا من جنس دين النصارى الذين يتقربون بشرب الخمر ومن جنس من يعتقد الفواحش قربة وطاعة قال الله تعالى ( وإذا فعلوا فاحشة قالوا وجدنا عليها آبائنا والله أمرنا بها قل إن الله لا يأمر بالفحشاء أتقولون على الله ما لا تعلمون ) ومن زعم أنها حلال ، وقال بأن رسول الله لم يذكرها صراحة ، قال بن تيمية : بأنه كافر مرتد.

وللمزيد اقرأ فى كتاب : ( فتاوى الخمر والمخدرات لابن تيمية ) وقال رحمه الله أيضا فى تحريم الحشيش : وأما الحشيشة الملعونة المسكرة فهى بمنزلة غيرها من المسكرات ، والمسكر منها حرام باتفاق العلماء بل كل ما يزيل العقل فإنه يحرم أكله ، ولو لم يكن مسكرا كالبنج ، فإن المسكر يجب فيه الحد ، وغير المسكر يجب فيه التعزير.


وأما قليل الحشيشة المسكرة فحرام عند جماهير العلماء ، كسائر القليل من المسكرات لحديث النبى صلى الله عليه وسلم ( كل مسكر خمر وكل خمر حرام ) - رواه مسلم وأحمد وأبو داود - يتناول كل ما يسكر ولا فرق بين أن يكون المسكر مأكولا أو مشروبا أو جامدا أو مائعا فلو اصطبغ كالخمر وهو النقيع كان حراما ولو أماع الحشيش - خلطه بالماء - وشربها كان حراما وهذه الحشيشة الملعونة من أعظم المنكرات فإنها بالإضافة إلى أنها تسكر آكلها حتى يبقى مصطولا تورث التخنيث والدياسة وتفسد المزاج فتجعل الكبير كالسفنجة وتوجب كثرة الأكل وتورث الجنون وكثير من الناس صار مجنونا بسبب أكلها.

والحشيش نجس كالخمر ، ومن شربه لا يحل له أن يقترب من المسجد ، حتى يفيق من السكر ، ولا تصح صلاته وهو سكران ، ولا تقبل صلاته حتى يتوب أربعين يوما ، كما قال النبى صلى الله عليه وسلم : ( من شرب الخمر لم تقبل له صلاة أربعين يوما ، فان تاب تاب الله عليه ، فان عاد فشربها لم تقبل له صلاة أربعين يوما ، فان تاب تاب الله عليه ، فإن عاد فشربها كان حقا على الله أن يسقيه من طينة الخبال ، قيل وما طينة الخبال ؟ قال : عصارة أهل النار أو قال : عرق أهل النار ).


الحشيش المصنوع من ورق العنب


وقال بن تيمية أيضا عن أنواع أخرى من الحشيش : ( والحشيشة المصنوعة من ورق العنب حرام أيضا ، يجلد صاحبها كما يجلد شارب الخمر ، وهى أخبث من الخمر من جهة ، أنها تفسد العقل والمزاج وتصيب متعطايها بالفساد ، والخسران حتى يصير فيه تخنث ودياثة ، وهى أخبث من الخمر من جهة أنها تفضى إلى المخاصمة والمقاتلة ، وكلاهما يصد عن ذكر الله تعالى وعن الصلاة ، وقد توقف بعض الفقهاء المتأخرين فى حدها ، ورأى أن آكلها يعزر بما دون الحد ، حيث ظنها تغير العقل من غير طرب مثل البنج ، فليس كذلك بل آكلوها ينشون بها وهى مثل الخمر.


مخاطر الإدمان وأضرار المواد المخدرة


تتعدد مخاطر الإدمان وانتشار المخدرات على الفرد والمجتمع ، وإجتماعيا أصبحت مشكلة الإدمان لها خطر متزايد على الشباب ، وتعاطى المواد المخدرة يسبب مشاكل كبيرة ، من ناحية انتشار الجرائم ، وتدمير الشباب معنويا وماديا ، وقد شغلت هذه المشكلة ولاة الأمر فى مصر وغيرها ، لما تسببه من تدهور فى الصحة العامة ، وإنهيار الأخلاق وتعطيل القوى البشرية فى الأمة ، حيث أن أعدائنا استخدموا هذا السلاح لتدمير القوى العاملة وإضعاف الناتج القومى للبلاد.

وهذه محاضرة للدكتور : محمد العريفي عن ( خطر المخدرات )



متى ظهرت المخدرات فى مصر والعالم الإسلامى؟


ظهرت المخدرات فى آخر المائة السادسة للهجرة وأوائل السابعة ، مع قدوم التتار إلى البلاد الإسلامية وكان ظهورها مع ظهور (  جنكيز خان  ) لما أظهر الناس ما نهاهم الله ورسوله عنه من الذنوب سلط عليهم العدو.

تعرف على أنواع المخدرات ومدى تأثيرها


 تتعدد أنواع المخدرات الطبيعية ، وتتفاوت فى درجة تأثيرها على المتعاطى ، ولها فوائد فى الصناعة والطب وغير ذلك ، ومنها :

١ البَنْج  

بفتح الباء وهو نبات السكيران ، وهو نبات ينبسط على الأرض بشكل دائرة ، شديد الخضرة غليظ الورق مائى ، مشقق الأطراف يرتفع وسطه ، له زهر يخلف حبا أسود وأصفر وأحمر وأبيض ، وكلها فى أقماع مخدرة ، والناتج منها يزيل العقل لمدة طويلة ، قال بن عابدين بأنه يصدع ويسبت العقل ، وفى التذكرة لداود الأنطاكى يخلط العقل ، وزاد صاحب القاموس قال : وأخبثه الأحمر ثم الأسود وأسلمه الأبيض ، وعند القهستانى قال : هو أحد نوعى شجر القنب ، وهو حرام لأنه يزيل العقل.


٢ الحشيش 


قال بن البيطار فى مفرداته : ومن القنب الهندى نوع يسمى الحشيشة ، ويزرع فى مصر ، ويزرع فى البساتين ، وهو مسكر جدا إذا تناول منه إنسان قدر درهم أو درهمين ، حتى إن من أكثر منه أخرجه إلى حد الرعونة ، وهو مضر بالصحة ضررًا بليغًا ، وقد استعمله قوم فاختلت عقولهم وربما قتلت.

ونقل بن حجر عن بعض العلماء ، أن فى أكل الحشيشة مائة وعشرين مضرة دينية ودنيوية ، ونقل عن جمع كثير يفوق الحصر ، أن من تعاطاها مات بها فجأة ، وآخرين اختلت عقولهم ، وابتلوا بأمراض متعددة من الدَّق والسُّل والإستسقاء ، وأنها تستر العقل وتغمره.

 

طرق تعاطى الحشيش وتأثيره على المدمن

 

وهناك طرق لتعاطيه منها التدخين بالشيشة أو الجوزة وفى السجاير ، وربما يغليه البعض ويخلطه بالمعاجين ، ويبتدئ مفعوله بعد مدة ، تختلف من ربع ساعة إلى ساعة من تعاطيه بالفم ، أما بالتدخين فيبتدئ مفعوله فى الحال ، وإذا أخذ بكميات صغيرة ، يكون الشخص كثير الكلام بدون عنف أو ايذاء ، وإن أخذ بكميات كبيرة يصير المتعاطى كأنه فى حلم ، أو فى نصف غيبوبة ، وتحصل عنه تخيلات مصحوبة بهياج ،  ومشاهدة مناظر خيالية ، وقد يضحك ويغنى ويأتى بحركات جنونية ، ويفقد قدرته لاسيما على معرفة الوقت والمكان ، وتقل حساسيته للألم ، كما لا تكون حاسة اللمس مضبوطة.

 

٣ الأفيون 


هو عصارة الخشخاش ، يُكْرِب ويُسقط الشهوتين إذا تُمُودِي عليه ، ويقتل إلى درهمين ، ومتى زاد أكله على أربعة أيام اعتاده يعنى أدمنه ، بحيث يفضى تركه إلى موته ،  لأنه يَخرِق الأغشية خروقا لا يسدها غيره ، كذا فى تذكرة داود ، وهو مفسد للعقل حتى يصير للرجل فيه خلاعة وفساد جوهرة ، ويصد عن ذكر الله وعن الصلاة ، وهو معروف بأبو النوم وهو أبيض وهو أجوده ، وأحمر وهو أعدله ، وأسود أشد قطعا وإفعالا ،  وزهر كلٍّ كلونه ، ويزرع فى أواخر طوبة ومنه يستخرج الأفيون.

ويؤخذ الأفيون من الخشخاش إما بالشرطة ، أو بالطبخ حتى يغلظ ، أو بالعصر وهو شديد التخدير ، وهو ينمو فى كثير من أنحاء العالم ويزرع فيها ، ويحضر منه البنجو الذى يعرف بالماريجوانا فى دول أمريكا ، كما قد يستخرج منه أحيانا الحشيش ومركبات أخرى ، ولهذا النبات فوائد صناعية ، حيث يمكن الإستفادة منه فى إستخراج الزيت من بذوره ، كذلك يفيد فى صناعة الجوت فى الجوالات والحبال ،

 والأفيون الخام يحوى عددا كبيرا من القلويات ، تبلغ جملتها نحو العشرين أهمها المورفين ، إلا أنه يوجد بمقدار كبير قد يصل فى أحسن نوع من الأفيون الى ١٠% ، مركبا مع حامض الميكونيك ، ويحتوى على عدد كبير من الأدوية والمستحضرات ، كأمزجة السعال والأشربة المسكنة على الأفيون.


٤ القنب

 

هو نبات يُزرع باستخدام الأسمدة العضوية ، ومن الأسماء الأخرى له الماريجوانا ، والماريوانا ، والحُش ، والجَنْجا : وهو مصنوع من الأوراق المجففة ، والزهور الخضراء الصغيرة من نبات القنب نفسه ، ويحتوي على مواد مخدرة وألياف صلبة ، تستخدم في صناعة الحبال والأدوية والأثاث وغيرها الكثير.

ويُعرف القنب بأنه من العقاقير غير المشروعة اللينة التي يشيع استخدامها ، وعادة ما يتم تدخينه ، ولكن يمكن أيضًا تناوله عن طريق الفم بالأكل ، مما يؤدى إلى التسمم الفوري ، وهناك بعض الأشخاص يصابون بأعراض مختلفة بسببه ، تتفاوت حسب قوة الدواء ، منها إذا كان مستخدمًا متمرسًا ، كذلك مزاج المستخدم والعديد من الأسباب الأخرى داخل الفرد. 

ومن الفوائد أنه تم العثور على المركب الكيميائي CBD الموجود في القنب ، له فوائد طبية مختلفة ، دون الجوانب السفلية للعنصر النشط pshycho - THC.


وتجد المزيد من المعلومات حول ... ( استخدامات اتفاقية التنوع البيولوجي ) هنا.

ومن التأثيرات قصيرة المدى للقنب ؛ ضعف الدماغ وتسممه ، وهو ما يُعرف أيضًا بمشاعر " الرجم أو النشوة " والسعادة والاسترخاء.  

وقد يعاني البعض الآخر من آثار سلبية أخرى ، مثل الشعور بجنون العظمة ، والشعور بالقلق ونوبات الهلع.

ومن التأثيرات الجسدية الجديرة بالذكر ضعف الذاكرة قصيرة المدى ، وزيادة معدل ضربات القلب ، واحتقان العيون بالدم ، والاضطراب الذي يمكن أن يسبب القيادة غير الآمنة للسيارات ، وغيرها من الأعمال ، وزيادة الشهية المعروفة باسم "الوجبات الخفيفة".

وقد تشمل التأثيرات طويلة المدى ؛ زيادة خطر الإصابة بالسرطان ، وأمراض القلب والأوعية الدموية ، بسبب ارتفاع معدل ضربات القلب وأمراض الرئة ، وضعف القدرة على التعلم ، بسبب تأثر الذاكرة قصيرة المدى ، وانخفاض عدد الحيوانات المنوية لدى الذكور ، وتعاني الإناث من أنماط الدورة الشهرية غير المنتظمة.

وبعض الدول جرمت استخدام القنب مثل استراليا ومعظم دول العالم الأول الأخرى ، وبحسب القانون لا يجوز زراعته أو بيعه أو حيازته ، ويُعد فعل ذلك جريمة ويتم فرض العقوبات ، وفقًا "لقانون الاتجار في المخدرات الأسترالي (1985) .

والقنب غير قانوني لأسباب عديدة مثل الإدمان ، حيث يتم ربط الناس بالمخدرات ، والتي ستدمر حياتهم في النهاية ، من خلال الإستخدام المفرط ، وهو مثل الخمر ( الكحول ) الذي يؤدى إلى السُّكْر ، وتعتبره بعض بلاد الغرب قانونيًا  .

تدعي الحكومة أن القنب أكثر إدمانًا ، مقارنة بالكحول ، وهذا هو سبب عدم تقنينه في هذه البلاد. 

وبسببه قد يصبح المدمنون له عدوانيين ، ويكون لديهم تأثير ذهاني ، عند تناوله مما يؤدي إلى سلوكيات إجرامية. 

ولا يُمكن قبول القنب للاستخدام الطبي ، على الرغم من أنه يساعد في تخفيف الآلام ، ويفيد الآخرين في الاستخدام الطبي ، إلا أنه لا يزال يسبب الكثير من الأمراض ، التي تحاول الحكومة المساعدة في تقليلها ، مثل سرطان الرئة والسرطان نفسه.


والأسباب الأخرى لمنعه أنه كان مرتبطًا بالمخدرات ، إلى جانب مخدرات تخليقية أخرى غير مشروعة ، مثل الهيروين والمورفين والكوكايين ، وهذه العقاقير غير قانونية للغاية ، وقد جلبت الحشيش معها. 

ويستخدم القنب الآن من قبل الناس ، في جميع أنحاء العالم بشكل غير قانوني ، والآن لا يُنظر إليه على أنه مخدر عرقي.


وقد بدأت الحكومة الأمريكية في النظر في الحشيش ، وتوصلت إلى أفكار لجعله غير قانوني ، وكان القنب شائعًا ويستخدم في صنع الحبال ، وكان القماش والورق المصنوع منه ، يعتبر خطيرًا وكان يعد علاجًا للناس ، وكان الناس يتعرضون للعنف بعد تدخين الحشيش ، وربما أثناء قيادة سيارة لارتكاب جريمة.

وصدق الله العظيم إذ يقول : ( إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون ) يعنى عن تعاطيها. 

ولذلك في هذه البلاد تم الإعلان عن أن القنب غير قانوني ، بموجب (قانون ضريبة الماريجوانا لعام 1937).

وفي استراليا تسعى الحكومات لتقنين استخدام القنب ، لأن ذلك سيعود عليها وعلى البلاد بفوائد من نواح كثيرة ، وتشمل بعض مزايا تقنين القنب ؛ أن الحكومة ستجني أموالًا طائلة من الضرائب ، والتي ستكون أفضل للإقتصاد ، حيث أن الحشيش صناعة تبلغ قيمتها مليار دولار.

ويُزرع القنب باستخدام الأسمدة العضوية ، وهو نبات عضوي على عكس العقاقير غير المشروعة الأخرى مثل الهيروين والكوكايين ، والتى يتم استخدامها أحيانًا في صنع الدواء.


٥ التبغ

 

يعتبر التبغ أكثر خطورة ، مقارنة بالقنب حيث يَستخدم التبغ 4000 مادة كيميائية مختلفة ، مثل النيكوتين والقطران وسم الفئران ، والعديد من المواد الأخرى التي تضر المستخدمين ، حيث أن الحشيش نبات عضوي. 


وهذا يجعل الحشيش أقل ضررًا من التبغ ، لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية ، لأنه لا يحتوي على العديد من المواد الكيميائية الأكثر ضررًا مثل التبغ.


ويعتبر القنب نباتًا ذا قيمة ، وهو مكلف نظرًا لأن زراعة النبات تستغرق وقتًا طويلًا ، ويجب استخدام الأسمدة العضوية. 

وتتراوح أسعار القنب في السوق غير القانونية ، من ٢٠٠ إلى ٣٠٠ دولار للأوقية  ( ٢٨ جرامًا ). 


كان القنب مخدرًا قانونيًا في عشرينيات القرن العشرين وأوائل الثلاثينيات من القرن الماضي ، ولكن منذ أن سعت حكومات الولايات المتحدة إلى اتخاذ خطوات لحظر المخدر ، نظرًا لخطورته التي تمثل تهديدًا أصبح غير قانونى.


ويعتبر القنب الآن أكثر المخدرات غير المشروعة ، والمستخدمة في جميع أنحاء العالم بشكل غير قانوني وقليلًا بشكل قانونى ، وفي أجزاء معينة من كندا ، يعتبر القنب قانونيًا حيث توجد حانات وبارات الماريجوانا ، حيث يمكن للناس الدخول للتدخين مع الأصدقاء والإسترخاء. 


ما تعريف التعاطى ؟

 

هو تناول المخدر أو الأدوية المخدرة ، بطرق مختلفة عن طريق الفم ، بالأكل أو نقيعًا أو بالتدخين فى الشيشة ، أو عن طريق الأنف بالسعوط ، وعند تعاطيه يجعل شاربه سكرانا ، لا يعى ولا يدرى ما يفعل وما يقول ، وهو مذكور فى حديث النبى عليه الصلاة والسلام بلفظ المفتر.

فى حديث أم سلمة زوج النبى صلى الله عليه وسلم ، قالت : ( نهى النبى صلى الله عليه وسلم عن كل مسكر ومفتر ) ، وهو الذى يؤدى إلى الفتور والتخدير فى الأطراف والجسم ، ويلين المفاصل ويضعفها.

 

هيا نتعرف أضرار المخدرات النفسية والعقلية

 

ينتج عن التعاطى خلل فى وظيفة المخ ، كما يحدث تلف شديد فيه من جراء التعاطى ، إذ أن هذه المواد سامة سواء كانت طبيعية أم مصنعة ، وجوهرها إما به زيادة حرارة أو برودة ، بقدر يؤدى الى تلف أجزاء المخ ، مما يؤدى إلى الشعور بالهلوسة ، وأحيانا فقدان الذاكرة ، ويظهر على المدمنين أعراض توحى بذلك ، وإذا زادت جرعات المخدر ، قد تحدث أمراض نفسية مزمنة وإضطرابات عقلية ، وقد تحدث الوفاة المفاجئة.

وكثيرا ما يصاب المدمنين بسلوكيات غير سوية ، مثل سرعة الإضطراب والشعور بالقلق ، والسلوك العدوانى تجاه الآخرين ، وإذا تمادى المدمن فى التعاطى ، وامتنع عن العلاج فقد يصل الى مرحلة اللاعودة ، وقد يَقْتُل أو ينتحر ، أو ينتهج سلوكيات قبيحة كالسرقة والكذب.  

كما يؤدى تناول المخدرات ، إلى حدوث اضطرابات فى القلب ، وإرتفاع كبير في ضغط الدم الذى يؤدى غالبا ، إلى حدوث إنفجار فى الشرايين.

أيضا تحدث نوبات من الصرع ، إذا توقف المدمن عن تعاطى المخدر فجأة ، والأخطر من ذلك هو تليف الكبد ، مما يؤدى الى زيادة السموم فى الجسم ، كما يصاب المتعاطى بمشاكل كثيرة فى الجهاز الهضمى ، وفقدان للشهية والشعور بعدم الإتزان والترنح ، فيحس المدمن أنه سيسقط على الأرض ، ويصل الأمر في النهاية الى هزال شديد وضعف جنسى ، ومن الأضرار أيضا ضعف جهاز المناعة وصداع مزمن ، وبالنسبة للمرأة الحامل يحدث لها فقر دم شديد وإجهاض للحمل ، وقد تحدث تشوهات خلقية فى الجنين.


انظر إلى هذا الفيديو لتعرف ماذا تفعل المخدرات بالشباب👇👇👇





هل يوجد علاقة إرتباط بين المخدرات والجريمة ؟

 

عن طريق استكشاف نظريات جرائم المخدرات ودراسة احوال المدمنين نتسائل هل توجد علاقة بين تعاطي المخدرات والجريمة أم لا؟.


سنجد بالبحث أن ثمة علاقة بين تعاطي المخدرات والجريمة باعتبارها واحدة من أكثر الأسباب التي تؤدى الى ارتكاب الجرائم وبفحصها تحليليًا أو دراسة البحوث الموجودة فعليا والتي تم تحقيقها سنجد هذه النتيجة بلا ريب.

وقد حاول العديد من المؤلفين بحث ودراسة تكوين علاقة أساسية بين تعاطي المخدرات والجريمة.

وفي أوروبا وأسيا أثبتت الدراسة ، أن مدمنى المخدرات يظهرون سلوكًا إجراميًا تجاه الاخرين ، ومن بين الاعتقالات الجنائية ، يتورط العديد منهم في الجريمة بسبب تعاطي المخدرات (Goldstein ، 1985 ؛ Inciardi ، 1986 ؛ McBride & Swartz ، 1990 ؛ Speckart & Anglin ، 1985 ، كما ورد في ريوردان ، 2017).  

ومع ذلك ، جادل مؤلفون آخرون بأن علاقة جريمة المخدرات يجب ألا تتجاهل عوامل أخرى مثل ثقافة الشخص ، والوضع الاقتصادي ، والبيئة التي يعيشون فيها وميولهم السلوكية (Everitt & Robbins ، 2013 ؛ Robinson & Berridge ، 2008 ؛ Zinberg ، 1984) ).  

على سبيل المثال ، يجادل البعض مثل Craddock و Collins و Timrots (1994) بأن بعض المدمنين يميلون إلى المشاركة في نشاط غير مشروع يتعلق بتجارة المخدرات.  

ومن ثم ، يمكن القول بأنه ينبغي النظر في العوامل الاجتماعية والاقتصادية والبيئية فيما يتعلق بالصلة بين المخدرات والجريمة.


ما الأسباب المؤدية إلى الإدمان وتعاطى المخدرات

 

تعرف على أسباب تعرض الأسوياء لخطر الإدمان :

  • التفكك الأسري.

  • عدم المعرفة الكافية بأخطار تعاطى المخدرات.

  • الثراء الفاحش وانتشار مجتمعات الترف ونوادى وصالات المجون.

  • عدم وجود الرقابة الابوية والتوجيه السليم.

  • افتقاد الحوار بين أفراد الأسرة وبالذات الثقافة المجتمعية لدى الشباب.

  • غياب التربية الدينية ، والتنشئة الاجتماعية غير السليمة.

  • انتشارمصاحبة رفقاء السوء وأصدقاء الليل غير الأسوياء.

  • توفر أدوات اللهو والترف والزينة ووسائل الترفيه.

  • الراحة والاطمئنان وغياب وسائل التهذيب الربانية كالتعب والكد والاحتياج وغيرها والتى تجرأ الشباب وتصرفهم عن الجد والاجتهاد.


تقرير الأمم المتحدة عن الإدمان

يقدم التقرير العالمي عن المخدرات لعام 2022 نظرة عامة عالمية عن العرض والطلب على المواد الأفيونية والكوكايين والقنب والمنشطات الأمفيتامينية والمواد الجديدة ذات التأثير النفساني، فضلا عن تأثيرها على الصحة.

كما تفصل طبعة عام 2022 من التقرير، التي صدرت في 27 يونيو، الارتفاعات القياسية في تصنيع الكوكايين، وتوسع انتاج العقاقير الاصطناعية ودخولها إلى أسواق جديدة ، واستمرار الفجوات في توافر العلاجات الدوائية، وخاصة بالنسبة للنساء.

وقد تم تقديم تقرير المخدرات العالمي 2022 للجمهور من خلال منتدى خبراء يناقش النتائج شخصيًا وعبر الإنترنت.

انظر هذا التقرير (( مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة / TheEuropeanTimes - فيينا (النمسا) ، بتاريخ 29 يونيو 2022 - مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة (UNODC) 👈 ( تقرير المخدرات العالمي ).

هذا وقد تم توفيره للجمهور يوم الاثنين بالتاريخ المذكور إلى جانب مناقشة شارك فيها بعض الخبراء المتخصصين في مجال الوقاية من المخدرات وعلاجها.


ويوضح التقرير تفاصيل الارتفاع الكبير في تصنيع الكوكايين ، وتأثير زيادة السماح تجاه تقنين استخدام الحشيش ، وتوسيع نطاق تصنيع واستعمال العقاقير الاصطناعية وادخالها إلى أسواق جديدة ، وبحث تجارة المواد الأفيونية العالمية نظرًا للتغيرات الأخيرة في أفغانستان ، وقلة توافر العلاجات الدوائية ، وخاصة للنساء.


وقد أطلق مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة عدة نداءات في تقرير المخدرات العالمي 2022 من أجل المساعدة في إنقاذ الأرواح المتضررة من إساءة استخدام المخدرات. من بينها ما يتعلق بتوفير الرعاية في الأزمات وحالات الصراع - بمناسبة اليوم العالمى لمكافحة إساءة استعمال المخدرات والاتجار غير المشروع بها، بتاريخ 26 يونيو 2022 ، والذي كان بعنوان "مواجهة تحديات المخدرات في الأزمات الصحية والإنسانية".



إن الحفاظ على الأدوية الخاضعة للرقابة وضمان وصولها إلى المرضى ، وتقديم العلاج والخدمات للمستحقين، ومنع السلوكيات المنحرفة والسلبية من خلال دعمها شرطيا وماديا هي من بين الدعوات التي تم تسليط الضوء عليها.

ويسعى البعض الآخر إلى عدم ترك أي شخص يتخلف عن ركب الوقاية من تعاطي المخدرات والعلاج ، بما في ذلك ملاحقة تجار ومروجى المخدرات بين النساء والشباب والفئات المعنية قصدا لخطر الادمان وتحسين جمع البيانات المعينة على ذلك.

ولا يزال آخرون يدعون إلى تعزيز التعاون دوليا من أجل احتواء الأسواق الجديدة لترويج المخدرات.

وخلال المناقشة التي عُقدت لإصدار تقرير المخدرات العالمي لجمهور من وسائل الإعلام والمجتمع المدني ، سعى المشاركون الى دراسة الموضوعات الرئيسية الواردة في التقرير.

من بين المداخلات عبر الإنترنت ، قدمت سارة اسميزاد رئيسة قسم المرأة في جمعية إعادة الولادة الخيرية للعلاج والحد من المخاطر الإيرانية تقريرا في هذا الصدد، عن التفاوت بين الجنسين في استخدام المخدرات والعقاقير وقلة الاهتمام بالنساء في العلاج.


وأوضحت اسميزاد أنه يمكن عمل المزيد لتحسين الخدمات التي تقدم للجنسين من أجل العلاج والتعافي من الادمان وتعاطى المخدرات.


وقالت:"يجب أن تقوم الجهات المعنية بعلاج المدمنين بتغطية نفقات العلاج.كما أن الاستثمار في البحوث المتعلقة والتى تعنى بالتجربة التي تعيشها المرأة أمر أساسي ؛ ولا نعرف ما يكفي عن الأسباب المؤدية الى تعاطي المخدرات ، مثل العنف المنزلي بين الزوجين والقدرة المادية لرعاية الأطفال والتي لا تستطيع النساء القيام بها.


وقال هابيل باسوتو ( كبير مسؤولي برنامج المخدرات في مفوضية الاتحاد الأفريقي ) موجزا تأثير الارتفاعات القياسية في صناعة الكوكايين والادمان وتعاطي المخدرات في جميع أنحاء أفريقيا ، فضلا عن أهمية القارة كمركز لاستخدام وعبور الكوكايين.


وقال إن الحكومات في القارة السمراء يجب أن تعمل على تبني "سياسة مخدرات متوازنة تسعى الى خفض العرض والطلب على المخدرات " ، "دعم العدالة الجنائية وسبل تنفيذ القانون لمنع الجريمة عن طريق البحر والبر للاتجار بالمخدرات"، و"تكثيف جهود الوقاية ، والعمل جنبا الى جنب مع الأفراد والمجتمعات ".


بسبب ما ذكر باسوتو عن "جهود المنع" ، سأل مراسل صحيفة The European Times الخبير الأوروبي د: كريستيان ميرى والمتحدث الرسمي باسم مؤسسة أوروبا الخالية من المخدرات في هذا الشأن ، فقال أن "أحد أفضل برامج الوقاية يسمى "الحقيقة حول المخدرات".


ولا يوجد سبيل يمكننا من خلاله وقف الطلب ، إذا لم نطلع الأجيال الشابة على الحقائق؛ علينا أن نعمل ليس فقط في شأن الحاضر ، بل والمستقبل ، ويمكننا القيام بذلك بالعمل سويا مع أبنائنا".


وقدم الأستاذ في جامعة كارنيجي ميلون في بيتسبرغ بالولايات المتحدة جون كولكنز، وهو باحث في السياسة الدوائية توصية للحكومات التي تسعى الى استئناف تشريعات بشأن القنب أو تكييفها ، مما أدى الى التأثير على الاستهلاك والصحة والسلامة العامة وديناميكيات سوق القنب وتفاعل العدالة الجنائية في الولايات القضائية عالميا.


وقال كولكنز: "أن الإنتاج التجاري القانوني أدى إلى زيادة استخدام كميات أكبر من رباعي هيدروكانابينول في الاستخدام اليومى.


والتوصية هي توخي الحذر بشأن إضفاء الشرعية والقانونية على التجارة في القنب، وهو مسار محفوف بالمخاطر ويؤثر تأثيرا شديدا، حيث يبحث قطاع القنب الخاص القوي عن الأموال وليس حماية المصالح العامة وصحة المستخدمين.


أما دانيال برومباخر الذي يرأس شراكة سياسة المخدرات العالمية , في الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) ، فقد تناول تفصيلا أثر المخدرات على البيئة على المستوي المحلي والمجتمعي وأنها عالية.


وقال بأن زراعة المحاصيل غير المشروعة ترتبط بشكل مباشر بإزالة الغابات حيث يتم تحويل أراضي الغابات إلى زراعات غير مشروعة.


وأوضح برومباخر أن ثمة تأثيرات أخرى تسمى "مسار الضرر" على المجاري المائية والتربة والتنوع البيولوجي ".


وقال: "إن البصمة الكربونية للكوكايين أعلى من تلك الموجودة في قصب السكر أو في حبوب الكاكاو ، لذا فإن التنمية البديلة تلعب دورا مهما في التخفيف من التأثير على المناخ أيضًا".


أما أنجيلا مي رئيس قسم البحوث وتحليل الاتجاهات في مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة فقد أوضحت أن العلاقة بين النزاعات المسلحة والمخدرات لها تاثير كبير، على سبيل المثال كيف تغير وضع المخدرات في أوكرانيا منذ الغزو الروسى لها وقالت:


"يمكن للنزاع أن يعطل مسارات تروييج المخدرات ويمكن أيضا أن يصبح نقطة جذب جديد لإنتاج المخدرات الصناعية.


فيجب علينا مراقبة الصراع وضمان ألا تصبح أوكرانيا نقطة جذب ونرى كيف يمكن للحرب أن تؤثر على البلدان المحيطة بها.


وقد يؤدي الصراع إلى تفاقم نقاط الضعف التي تؤدي إلى توجه بعض مدمنى المخدرات نحو الاعتماد عليها ، ويجب ايضا ضمان حصول الجميع على العلاج والوقاية."


كيف يوثر الإدمان على الشباب فى مصر؟



كثرت مآسي شباب المسلمين ، شباب أمتنا الإسلامية في مصر والعالم الاسلامى إذ يغرقون سرا وعلانية فى هوة الإدمان شباب لا يسعى إلى المواد المخدرة ، بل هي التي تأتيه من كل باب بشدة وإلحاح لتدمره تدميرا.

أصبح الشاب يحصل على المواد المخدرة فى المدارس وفى الجامعة وفي النوادى وفي صالات الألعاب وبالذات صالات البلياردو وفي الحفلات الماجنة وفي الأسواق وفي قارعة الطريق وفي الحدائق العامة.

فقد وقع شبابنا فى كمين الإدمان عن طريق أصدقاء السوء تحت شعار إعمل دماغ وجرب مرة عشان تنبسط وبعدها يقع الشاب فى شرك المخدرات والإدمان وحتى نسائنا وقعت في الإدمان ولعنة المخدرات وأصبحنا نسمع عن فتيات مدمنات وزوجات وكم لها من حسرة على أمهات المستقبل.

فقد نشرت صحيفة كويتية فى السادس من شهر سبتمبر ٢٠٠٦ ، أنه تم القبض على طلاب ، في كلية الحقوق بجامعة طنطا في مصر ، وبحوزتهما كمية من المخدرات للإتجار فيها

ونشرت صحيفة كويتية مقالا بتاريخ ٢٠٠٥/١١/٢٢ جاء فيه ( اندهش مدرس التربية الإسلامية في المدرسة ، عندما عثر على مادة مخدرة مع بعض الطلاب ، وتم القبض عليه وإحالته إلى نيابة الأحداث.

ونشرث مجلة كويتية أيضا في شهر مارس ٢٠٠٦ أنه تم القبض على سكرتيرة في إحدى المدارس المصرية ومعها مخدرات ، واعترفت السكرتيرة أنها لا تتعاطى بمفردها ، ولكن معها مدرسين وإداريين.


 فليحذر أبنائنا وبناتنا ، في مدارسهم وجامعاتهم من رفقة السوء ، فربما يكونون من المروجين لبيع هذه المخدرات ، داخل المدارس والجامعات ، فيقدمونها بالمجان فى أول الأمر ، أو يقدمونها فى صورة حلوى أو شيكولاتة ، أو بطرق أخرى كطوابع البريد وغيرها ، ويكون بها المخدر ، وكل يوم يخترعون طرق جديدة لإصطياد فرائسهم.




ما تأثير الإدمان على الإقتصاد وعجلة التنمية؟


لقد أصبح الإدمان خطرًا عالميًا وخطورته أن المستعمرين للدول هم الذين يروجون له.

لقد استعمل الإنجليز هذه التجربة في الصين وينتهجها المستعمرون في العالم الإسلامى في كل مكان لقد حطمت المخدرات الشعب الصيني ذات يوم وكان الإستعمار البريطاني يومها يستخدم المخدرات كسلاح ضد الصينيين.

والشعوب بلهاء لا تعرف كيد عدوها بل وكثيرا ما تثق فيه لقد قام المستعمر الإنجليزى بتشجيع الصينيين على تعاطى الأفيون وكذا يفعل اليهود فى العالم الإسلامي لا لشيىء إلا ليدمره ويدمر شبابه.


تعرف على الإضطرابات السلوكية والنفسية للمتعاطى

من هذه الإضطرابات :

 إضطراب الإكتئاب 


  1. فقدان الاهتمام بالنشاط اليومي المعتاد والامبالاة.

  2. الشعور بالذنب واحتقار النفس والاحساس بالدونية. 

  3. الشعور باليأس والعجز والإحباط. 

  4. فقدان الرغبة في تجربة أي شيء جديد. 

  5. اضطرابات في النوم. 

  6. الميل نحو السلوكيات الاندفاعية والمتهورة. 

  7. ضعف التركيز والذى يؤدى الى الفشل في كل شيىء. 

  8. السعى نحو الانتحار وازهاق النفس.


اضطرابات عقلية


منها الاضطراب ثنائي القطب وهو من الاضطرابات العقلية التي تؤدي إلى تقلبات حادة في المزاج ، وتنقسم إلى نوعين: 

١  تقلبات شديدة فيصاب المريض بحالة هوس.
٢  تقلبات منخفضة فيلازمه الاكتئاب.
ويصحب حالة الهوس أو السعادة الدخول في تغيرات سلوكية ونفسية متقلبة كما يأتي:

  • نشاط مفرط وليس أصله طاقة حقيقية بل كاذبة حتى لا يسعى اليها المدمنين رغبة في القوة أو النشاط. 

  • نشاط في الكلام بشكل متسارع وغير مضبوط. 

  • تبني أفكار أو معتقدات غير منطقية أو واقعية

  • احساس كاذب بالسعادة أو بالنشوة المفرطة. 

  • عدم الرغبة إلى النوم.


 اضطرابات نفسية



  • وجود ( اضطرابات في النوم ) أو الأكل.  

  • السعى إلى استخدام العنف مع الآخرين وإيذاء النفس . 

  • تقلبات بالغة في حالة المزاج. 

  • حالة من النشاط الملحوظ انفعالات مفرطة غير سوية. 

  • انخفاض في الأداء العام في العمل وقلة الحضور المجتمعى. والانطواء بعيدا عن الناس. 

  • الامبالاة وفقدان الرغبة في الحياة. 

  • كثيرا ما يفكر في أفكار عدوانية شديدة الخطورة تصل لحد القتل والحرق والتعذيب.

 

 اضطراب القلق المزمن


تتزامن أعراض القلق النفسي والتوتر مع أعراض الإكتئاب وبعض الإضطرابات النفسية الأخرى، ولكن يصبح الإضطراب مزمنًا مع زيادة أعراض، مثل الشعور بالقلق والتوتر والضيق بشكل دائم، وتسارع في نبضات القلب، والإرتجاف، والشعور بالدوار والصداع والعصبية المفرطة، والأرق المزمن. 


 أضرار المخدرات على الفرد والمجتمع


الرسم البيانى المقابل يوضح تأثير المواد المخدرة بأنواعها على الفرد والمجتمع المحيط به ويظهر أن :

١ أعلى تأثير على المجتمع وعلى الفرد ، يكون من تناول الكحول ( الخمر ) ، وتأثيره على المتعاطى من ناحية إيذاء الآخرين نسبته ٤٥% أما إيذاءه على المتعاطى من ناحية إيذاء نفسه فنسبته ٧٢%.

٢ يليه في التأثير في إيذاء الآخرين الهروين فنسبته ٢٢% ، أما إيذاء نفسه فنسبته ٦٦%.

٣ يليه كراك الكوكايين ١٨% بالنسبة لإيذاء الآخرين أما إيذاء نفسه فنسبته ٥٤%.

٤ هناك مواد شديدة التأثير على الفرد المتعاطى ، مثل الكوكايين والأمفيتامينات والتبغ والقنب ، وبعض المواد المصنعة الأخرى.



The harms of drugs on the individual and society

 

والخطر الأكبر يكمن في زيادة أعداد المدمنين للمواد المخدرة يومًا بعد يوم ، ففي الولايات المتحدة الأمريكية ومن خلال الأبحاث ، التى أجريت حول مستخدمي القنب ، فإن الأعداد تزداد زيادة كبيرة كل عام ، حيث تشير التقديرات الأولية إلى أن أكثر من ٢ مليون شخص يدمنون المخدرات المحذورة كل عام ، ونسبة مئوية قليلة من السكان يتعاطون القنب كل عام ويصبحون مدمنين. 



اذكر لى أضرار المخدرات على الجسم؟ 


من أضرار الحشيش على الجسم أنه يغير العقل ، وهو مع أنه يورث نشوة وطربا كالخمر ، إلا أن تعاطيه يورث الإدمان ، فالقليل منها يدعو إلى الكثير كالخمر ، والمدمن عليها يصعب إقلاعه عنها ، فضررها أشد من الخمر وفى كتاب  أثر المخدرات فى تدمير المجتمعات   ) سترى حجم الكارثة


هل يمكن القضاء على المخدرات والعقاقير المخدرة


فى بعض الدول المنتجة للمواد المخدرة ، مثل كولومبيا تعتمد الحكومات على المخدرات ، كعامل أساسى فى الدخل القومى ، وتعلن ذلك صراحة بل إن بعض الدول تُسَمَّى (  دولة مخدرات  )  ويُشَكَّل كثير من أفراد حكوماتها من تجار المخدرات ، وتنشئ عصابات كبيرة تسمى ( المافيا ) ، لحماية تجارة المخدرات والقائمون عليها ، ونشأت فكرة المافيا فى صقلية انظر (   القاموس السياسى ص 1103  ) بل لا أبالغ إذا قلت أن كثيرا من حكومات العالم أصبح فيها تجارًا للمخدرات ، ليس ذلك فقط بل إن كبار المسئولين فى كثير من البلاد ، ورجال الشرطة والجيش فى هذه البلاد منهم واذا أردت أن تتعرف عن الرأس الكبيرة التى ترعى تجارة المخدرات فى هذه البلاد فلا تتعجب إذا عرفت أنه الرجل الذى فى قمة السلطة.

وللأسف فإن تجارة المخدرات لا تقتصر على دول أمريكا اللاتينية والأوروبية والأسيوية فقط بل هناك دول عربية مثل لبنان تروج لهذه التجارة.

وقد نشرت جريدة كويتية بتاريخ 29 مايو 2005 أن زراعة المخدرات فى لبنان كانت تدر حوالى 4 مليارات دولار سنويا فى الثمانينات.

إن إنشاء مافيا المخدرات يعتبر جريمة ضد الناس فى العالم كله لأنها حارسة لهذه التجارة ومروجة لها بالقوة والسلاح وإذا أردت القضاء على هذه التجارة اللعينة فيجب القضاء أولا على هذه العصابات لأنها أساس انتشارها ومن يقف فى وجهها يكون مصيره القتل بأبشع الطرق.


كيف يمكن الإقلاع عن المخدرات وعلاج الإدمان؟


لابد من إستشارة الطبيب فورا وإتخاذ عدة خطوات للمساعدة على للإقلاع منها :

  • البعد عن أصدقاء السوء بالذات السبب في الادمان.

  • الانشغال بشئ نافع يلهى عن تعاطى المخدرات لأن الفراغ يجعلك تعود اليها.

  • الاتصال بالله تعالى والانشغال بالعبادة حتى تستطيع التغلب على الشيطان والتقوى عليه.

  • الاتصال بأصدقاء صالحين يساعدوك على الاقلاع عن الادمان ويشغلوك بما ينفعك من أمور الدين والدنيا.

  • ملازمة الطبيب واستشارته في كل شيئ وتنفيذ تعليماته بدقة.

  • يفضل أن يكون لك أحد الأشخاص الناصحين لك والمخلصين تستعين بهم في كل أمر بالذات ما يخص الادمان والتعاطى.

  • أقبل على عمل نافع ويفضل أن يكون فيه جهد بدنى لأن التعب سيصرف نظرك وتفكيرك عن المخدرات.

  • أنصحك بممارسة رياضة عنيفة مثل كمال الأجسام فالرياضة خير معين على الاقلاع.

  • وأفضل ما يعينك على الاقلاع هو عزمك وقوتك وعزيمتك على الاقلاع.

الوقاية من المخدرات في الاسلام


من الجدير بالذكر أيضاً أن نبين فضل الشريعة الإسلامية في علاج إدمان المخدرات حيث أنها حرمت المُسكِرات والمخدِّرات وبينت مخاطرها ومساوئها.

وذلك نظراً لضررها البالغ على صحة الإنسان، ولذلك يحذر الإسلام الإنسان من خلال تعاليمه النيرة، وآدابه السمحة من تعاطيها.

للحفاظ على العقل والنفس والمال والعرض من المخدرات التي تؤدي بصاحبها إلى حرمانه مما يملك من مال، وإلى إرخاء الستر على العقل، وتعرض الانسان لهَتْك العِرض، وازهاق النفس.

يمكننا تلخيص طرق العلاج والوقاية من المخدرات في الإسلام من خلال هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم كما يلي:

  • عمل حملة توعية للجميع لتذكيرهم بالآيات والأحاديث النبوية التي تُحرم الخمر والمخدرات بأنواعها.

  • لفت إنتباه الشباب لعقوبة الله عز وجل لمن يدمن ويتعاطى مثل هذه المحرمات.

  • عدم القنوط من رحمة الله، والسعى الي العلاج من المخدرات والتوبة إليه مع إخلاص النية في الإقلاع عن المخدرات.

  • الاقتداء بالنماذج الصالحة من الصحابة والتابعين في تفكيرها وسلوكها.

  • أهمية أن يوجه الشباب ليملأ فراغه بما ينفع من الأعمال والأنشطة.


هل الحجامة لها دور في علاج المخدرات؟


وأقول لك نعم، تساعد الحجامة على الاقلاع عن المخدرات وتخليص الجسم من الدم الفاسد، حيث تزيل مادة HTC المخدرة المترسبة على الدهون في مجرى الدم.

وبهذا يكون للحجامة دور مهم جدا وسريع في المساعدة على الاقلاع عن المخدرات وتنظيف الدم مما فيه من السموم والمواد المخدرة بشكل تام.

علاج صداع المخدرات


إن الإقلاع عن المخدرات له أعراض طبية ونفسية لابد أن تتم مراعاتها جيداً من خلال الطبيب المتخصص.

حيث يلاحظ الطبيب حالة المدمن المتوقف عن المخدرات، إذ يتعرض  المريض المتوقف عن المخدرات لأعراض إنسحاب المخدر.

ولذلك يعتبر  الصداع خلال مرحلة علاج الإدمان أمر طبيعي، ويتغلب عليه الأطباء  بوصف بعض المسكنات للمريض.

ولذلك يجب المتابعة مع الأطباء المختصين لأن أعراض انسحاب المخدر قد تكون خطيرة و يصاحبها بعض التشنجات.

علاج هلوسة المخدرات


يحدث للمريض هلاوس بصرية وتخيلات، وينبغى أن يوضح دكتور علاج المخدرات أن هذه الهلاوس أمر طبيعي يصاحب اعراض الانسحاب من الجسم.

وربما يصاحب ذلك أعراض انفصام الشخصية ويصف الطبيب للمريض بعض الأدوية لعلاجها.

علاج ذهان المخدرات



وردت رسالة من بعض المدمنين أثناء مرحلة العلاج عبر أحد المواقع الإلكترونية وكان مضمونها كالتالي:

“أود أن أطرح مشكلتي، وهي أني أصبت بالذهان قبل سنة، وذلك بسبب تعاطي المخدرات لمدة ثلاث سنوات، فأصبحت أسمع أصواتًا وأرى أشياءً غير موجودة، وصعوبة في النوم، وسؤالي هل يوجد إمكانية في علاج الذهان بسبب المخدرات ؟.

وكانت إجابة الطبيب المعالج كالتالى : بالطبع يوجد علاج لذلك، ويعتمد علاج ذهان المخدرات على خطوتين أساسيتين هما: العلاج الدوائي لذهان المخدرات وفيه يتم إعطاء المريض مجموعة من الأدوية التي تعالج مرض الذهان. العلاج النفسي لذهان المخدرات وهو عبارة عن بعض من جلسات العلاج النفسى، والتي تتم على يد متخصصين في هذا النوع من الأمراض العقلية.



عن الكاتب

الدعوة إلى الله

اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

موقع الدعوة إلي الله // call to god