موقع الدعوة إلي الله // call to god موقع الدعوة إلي الله // call to god
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

نرحب بالأسئلة والآراء والإقتراحات

الصوم فوائده وأحكامه ومبطلاته

صوم شهر رمضان فريضة فما أحكام الصيام وما فوائده وما مبطلاته وما مباحاته وما المستحب في رمضان وماذا أعطيت هذه الأمة فيه ولمن يجوز الفطر وما الفدية


محتويات المقال

    1. الله تبارك وتعالى فرض الصيام في شهر رمضان .
    2. الصوم عمل عظيم لا مثيل له فلا تضيعه 
    3. لماذا فرض الله تبارك وتعالى الصوم ؟
    4. ما أجور الصائمين من صومهم ؟
    5. فما فوائد الصيام إذن ؟
    6. النية شرط في الصيام ولو أن تكون بالقلب .
    7. ما هى مبطلات الصيام ؟
    8. لمن يجوز الفطر في شهر الصيام ؟ وما الفدية ؟
    9. تأديب المفطرين في رمضان .
    10. أجر العمرة في رمضان أجر حجة .


    صوم رمضان فوائده وأحكامه ومبطلاته
               صوم رمضان فوائده وأحكامه ومبطلاته

    الله تبارك وتعالى فرض الصيام في شهر رمضان  .


    فرض الله تبارك وتعالى الصيام على هذه الأمة كما فرضه على الأمم السابقة فقال عز من قائل ( يأيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون * أيامًا معدودات فمن كان منكم مريضًا أو على سفر فعدة من أيام أخر وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين فمن تطوع خيرًا فهو خيرٌ له وأن تصوموا خيرٌ لكم إن كنتم مؤمنين * شهر رمضان الذى أنزل فيه القرآن هدًى للناس وبينات من الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه ومن كان مريضًا او على سفرٍ فعدة من أيام اخر يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون * وإذا سألك عبادى عنى فإنى قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لى وليؤمنوا بى لعلهم يرشدون ) سورة البقرة 183 - 186

    وعن ابن عمر رضى الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( بنى الإسلام على خمس شهادة ألا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصيام رمضان وحج البيت ) رواه أحمد والبخارى ومسلم .


    الصوم عمل عظيم لا مثيل له فلا تضيعه .


    قال أبو أمامة رضى الله عنه : ( قلت : يا رسول الله مرنى بعمل قال : عليك بالصوم فإنه لا عدل له قلت يا رسول الله : مرنى بعمل قال : عليك بالصوم فإنه لا مثل له قلت يا رسول الله مرنى بعمل قال :عليك بالصوم فإنه لا مثل له ) رواه النسائي وابن خزيمة .


    لماذا فرض الله تبارك وتعالى الصوم ؟


    فرض الله تعالى الصوم زكاةً للبدن
    يقول النبى صلى الله عليه وسلم فيما رواه أبو هريرة رضي الله عنه : ( لكل شيىءٍ زكاةً وزكاة الجسد الصوم والصيام نصف الصبر ) رواه ابن ماجه .


    ما أجور الصائمين من صومهم ؟


    جزاء الصيام غير محدد لأن الله تبارك وتعالى هو الذى يجزى به .

    • عن أبى هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( قال الله عز وجل : كل عمل ابن آدم له إلا الصيام فإنه لى وأنا أجزى به والصيام جنة فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب فإن سابه أحد أو قاتله فليقل إنى صائم إنى صائم والذى نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك الصائم فرحتان يفرحهما إذا أفطر فرح بفطره وإذا لقى ربه فرح بصومه ) رواه البخارى ومسلم واللفظ له .

    • وعن ابن عمر رضى الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( الأعمال عند الله عز وجل سبع : عملان موجبان وعملان بأمثالهما وعمل بعشرة أمثاله وعمل بسبعمائة وعمل لا يعلم ثواب عامله إلا الله عز وجل فأما الموجبان فمن لقى الله يعبده مخلصًا لا يشرك به شيئًا وجبت له الجنة ومن لقى الله قد أشرك به وجبت له النار ومن عمل سيئةً جزى بها ومن أراد أن يعمل حسنة فلم يعملها جزى بمثلها ومن عمل حسنة جزى عشرًا ومن أنفق ماله فى سبيل الله ضعفت له نفقته الدرهم سبعمائة والدينار سبعمائة والصيام لله عز وجل لا يعلم ثواب عامله إلا الله عز وجل ) رواه البزار .

    وحتى تعلم عظم ثواب الصيام أسوق إليك هذا الحديث :
    عن أبى هريرة رضي الله تعالى عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لو أن رجلًا صام يومًا تطوعًا ثم أعطى ملء الأرض ذهبًا لم يستوف ثوابه دون يوم الحساب ) رواه الطبرانى وأبو يعلى - يعنى : ثواب الله على هذا اليوم أعظم من ملء الأرض ذهبًا إلى يوم الحساب -


    فما فوائد الصيام إذن ؟


    ١ الصوم صحة للبدن .

    عن أبى هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( اغزوا تغنموا وصوموا تصحوا وسافروا تستغنوا ) رواه الطبرانى في الأوسط ورواته ثقات .

    ٢ الصوم وقاية وحماية من النار.

    عن جابر بن عبد الله رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم قال ( الصيام جُنَّةً يستجن العبد بها نفسه من النار ) رواه أحمد
    ومعنى ( جُنَّةً ) كما جاء في حديث آخر ( الصيام جُنَّةً من النار كَجُنَّةِ أحدكم من القتال ) رواه بن خزيمة في صحيحه من حديث عثمان ابن أبى العاص رضي الله عنه- يعنى وقاية وحماية .

    ٣ الصيام يشفع للعبد يوم القيامة .
    عن عبد الله بن عمرو رضى الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة يقول الصيام أى رب منعته الطعام والشهوة فشفعنى فيه ويقول القرآن منعته النوم بالليل فشفعنى فيه قال : فيشفعان ) رواه أحمد .

    ٤ الصائم يرويه الله تعالى من عطش يوم القيامة .

    عن ابن عباس رضى الله عنهما ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث أبا موسى على سرية فى البحر فبينما هم كذلك قد رفعوا الشراع فى ليلة مظلمة إذا هاتف فوقهم يهتف يا أهل السفينة قفوا أخبركم بقضاء قضاه الله على نفسه قال أبو موسى : أخبرنا إن كنت مخبرًا قال : إن الله تبارك وتعالى قضى على نفسه أنه من عطش نفسه لله فى يوم حارٍ كان حقًا على الله أن يرويه يوم القيامة ) رواه الهيثمى فى مجمع الزوائد وقال رجاله موثقون .

    ٥ للصائم دعاء مستجاب كل يوم .

    عن أبى هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ثلاثة لا ترد دعوتهم : الصائم حين يفطر والإمام العادل ودعوة المظلوم يرفعها الله فوق الغمام ويقول وعزتى لأنصرنك ولو بعد حين ) رواه أحمد .

    ٦ يغفر له ما تقدم من ذنبه يعنى كل ذنوبه .

    عن أبى هريرة رضي الله تعالى عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه ) رواه البخارى ومسلم .

    ٧ لا يعذبه الله أبدًا فى الدنيا ولا في الآخرة .

    عن جابر بن عبد الله رضى الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال( أعطيت أمتى في شهر رمضان خمسًا لم يعطيهم نبى من قبلى أما واحدةً فإنه إذا كان أول ليلة من شهر رمضان ينظر الله عز وجل إليهم ومن نظر الله إليه لم يعذبه أبدًا وأنا الثانية فإن خلوف أفواههم حين يمسون أطيب عند الله من ريح المسك وأما الثالثة فإن الملائكة تستغفر لهم في كل يوم وليلة وأما الرابعة فإن الله عز وجل يأمر جنته فيقول لها استعدى وتزينى لعبادى أوشك أن يستريحوا من تعب الدنيا إلى دارى وكرامتى أما الخامسة فإذا كان آخر ليلة غفر الله لهم جميعًا فقال رجل من القوم : أهى ليلة القدر  قال لا ألم تر إلى العمال يعملون فإذا فرغوا من أعمالهم وُفُّوا أجورهم ) .

    ٨ للصائم نزل وإكرام وقِرَىً يوم القيامة ويدخل الجنة من باب الريان .

    عن سهل بن سعدٍ الساعدى رضى الله عنه قال عن النبى صلى الله عليه وسلم قال : ( إن فى الجنة بابًا يقال له الريان يدخل منه الصائمون يوم القيامة لا يدخل منه أحد غيرهم يقال أين الصائمون : فيقومون لا يدخل منه أحد غيرهم فإذا دخلوا أغلق فلم يدخل منه أحد ) رواه البخارى .

    ٩ في هذا الشهر بركات كثيرة منها أكلة السحر.

    عن أنس بن مالك رضى الله عنه قال : قال النبى صلى الله عليه وسلم : ( تسحروا فإن في السحور بركة ) رواه البخارى .

    ١٠ يباعد الله عز وجل بينه وبين النار سبعين خريفًا .

    عن أبى سعيد الخدرى رضي الله عنه قال : سمعت النبى صلى الله عليه وسلم يقول : ( من صام يومًا فى سبيل الله بَعَّدَ الله وجهه عن النار سبعين خريفًا ) رواه البخارى .

    ١١ يغشاكم الله تبارك وتعالى في هذا الشهر 

    يعنى يكون معكم بالقرب ، روى البيهقى عن جابرٍ بن عبد الله رضى الله عنه ، والطبرانى عن عبادة بن الصامت رضى الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( أتاكم رمضان ؛ شهر بركة يغشاكم الله فيه فينزل الرحمة ويحط الخطايا ويستجيب فيه الدعاء وينظر فيه إلى تنافسكم فى الخير ويباهى بكم ملائكته فأروا الله من أنفسكم خيرًا فإن الشقى من حرم فيه رحمة الله عز وجل) .

    ١٢ تعظم الأجور خصوصًا في ليلة القدر 

    ليلة القدر خير من ألف شهر أعطاها الله تعالى لهذه الأمة لقصر أعمارهم وطول أعمار الأمم السابقة حتى ندركهم في عظيم أجورهم وكثرة عبادتهم مع طول عمرهم ، تعرف على ليلة القدر وفضلها ووقتها وقيامها ودعاءها ، اضغط هنا 👈

    ليلة القدر فضلها ودعاءها  ) 

    وللمزيد استمع إلى هذا الفيديو بعنوان ( أحكام الصيام - لفضيلة الشيخ مصطفى العدوى )


    النية شرط في الصيام ولو أن تكون بالقلب .


    وتجب النية في أول الشهر أو مع كل يوم فعن حفصةً أم المؤمنين رضى الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :  ( من لم يجمع الصيام قبل الفجر فلا صيام له ) رواه أحمد .


    ما هى مبطلات الصيام ؟




    لمن يجوز الفطر في شهر الصيام ؟ وما الفدية ؟


    ويجوز الفطر للمسافر والحامل والمرضع ولتعلم أن الله عز وجل وضع عن المسافر الصوم وشطر الصلاة وعن الحبلى والمرضع الصوم وسئل بن عمر رضى الله عنهما عن ( المرأة الحامل إذا خافت على ولدها قال : تفطر وتطعم عن كل يوم مسكينًا مدًا من حنطة ) .

     أما الحائض والنفساء من الولادة فتفطر حتى تذهب حيضتها ونفاسها ثم تصوم والأفضل أن تسارع بالصوم عقب انقضاء ذلك ويجوز تأخيره ولو إلى آخر السنة في شعبان وقد فعلته ام المؤمنين عائشة رضى الله عنها والمريض مرض يرجى شفاؤه يفطر حتى يتم شفاؤه ثم يصوم وإن كان مرضه لا يرجى شفاؤه فيفطر ويخرج الفدية كما سبق . 


    تأديب المفطرين في رمضان .


    صم شهر رمضان ولا تضيع يومًا ، فعن أبى هريرة رضي الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( من أفطر يومًا من رمضان من غير رخصةٍ ولا مرض لم يقضه صوم الدهر كله وإن صامه ) رواه الترمذى

    ولا تجاهر بالفطر أمام الناس فالنبى عليه الصلاة والسلام يقول كل أمتى معافًى إلا المجاهرين .
    ويجب على الحاكم ان يعاقب المفطرين في رمضان فالله تعالى يزع بالسلطان مالا يزع بالقرآن حتى يرتدع السفهاء فعن علىٍ رضى الله عنه أنه أمر بضرب رجلٍ بالسوط ٢٠ سوطًا أفطر فى رمضان وكذا فعل عمر بن الخطاب رضى الله عنه .

    وفى عهد الملك الكامل الأيوبى كان بنفسه يحذر من الفطر ويعاقب المفطرين .
    ومن قال بترك المفطرين وعدم عقابهم وقرأ الآية ( يأيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم ) فقد روى أن أبا بكر الصديق رضي الله عنه قال : ( إنكم تقرؤن هذه الآية وتضعونها في غير موضعها ( يأيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم ) وإنا سمعنا النبى صلى الله عليه وسلم يقول( إن الناس إذا رأوا الظالم فلم يأخذوا على يديه أوشك أن يعمهم الله بعقاب ) رواه أبو داود والترمذي .


    أجر العمرة في رمضان أجر حجة .


    • أجر العمرة في رمضان كحجة مع النبى صلى الله عليه وسلم وفي رواية أن أجرها أجر حجة عادية فعن ابن عباس رضى الله عنهما قال : ( جاءت أم سليم إلي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت : حج أبو طلحة وابنه وتركاني فقال : يا أم سليم حجة في رمضان تعدل حجة معي ) رواه ابن حبان في صحيحه .

    • وعن أم معقل رضي الله عنها قالت : ( لما حج رسول الله حجة الوداع وكان لنا جمل فجعله أبو معقل في سبيل الله قالت : وأصابنا مرض وهلك أبو معقل قالت : فلما قفل رسول الله صلى الله عليه وسلم من حجة الوداع حسبناه قال : يا أم معقل ما منعك أن تخرجى معنا قالت : يا رسول الله لقد تهيأنا فهلك أبو معقل وكان لنا جمل هو الذي نحج عليه فأوصى به أبو معقل في سبيل الله قال : فهلا خرجت عليه فإن الحج في سبيل الله فأما إذ فاتتك هذه الحجة فاعتمرى في رمضان فإنها كحجة ) رواه أبو داود والترمذي .
    وللمزيد عن حديث الصيام استمع إلى هذا الفيديو بعنوان (كتاب الصيام) - للدكتور/ عبد العظيم بدوى :


    اقرأ في ويكيبيديا عن الصيام : ( الصوم في الإسلام )

    عن الكاتب

    الدعوة إلى الله

    اتصل بنا

    إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

    جميع الحقوق محفوظة

    موقع الدعوة إلي الله // call to god